TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤسسة النقد السعودي تطلق منصة إلكترونية لفواتير الأعمال

مؤسسة النقد السعودي تطلق منصة إلكترونية لفواتير الأعمال
خطط لإضافة خدمات أخرى إلى هذه المنصة في العام القادم تهدف إلى تحسين العمليات بين الشركات

الرياض - مباشر: أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي منصة وطنية إلكترونية لفواتير الأعمال تحت مسمى "إيصال".

وقالت المؤسسة في بيان اليوم الاثنين، إن المنصة تهدف إلى تسهيل آلية إجراء المدفوعات بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذي يتعاملون مع هذه الجهات.

وتابعت: تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وأهداف برنامج تطوير القطاع المالي لرفع معدل التعاملات المالية الرقمية، ستساهم منصة "إيصال" في خفض تكاليف المعاملات المالية، وتعزيز كفاءة البيئة المؤسسية من خلال تيسير عمليات الفوترة الخاصة بموردي الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة وإتاحة دفعها إلكترونياً.

وأوضحت أن المنصة ستساعد على تحسين عملية إدارة المدفوعات المفوترة عبر المزايا الإضافية التي تقدمها للمستخدمين كتوضيح حالة الدفع للفواتير المصدرة، والرسومات البيانية وتحليل المدفوعات، وتدقيق عمليات المطابقة والتسوية للمبالغ المحصلة من خلال لوحة تحكم إلكترونية متكاملة.

وأوضحت أنها ستساهم بالوقت ذاته في الحد من الحاجة إلى التحصيل النقدي للأموال مما سيوفر التكاليف المرتبطة بهذا الجانب.

وتشمل خدمات منصة إيصال كامل دورة حياة الفواتير، بدءاً من رفع الفاتورة، وعرضها، وتسديدها، وتسويتها؛ مما سيمكن المستخدمين من أتمتة هذه العمليات بشكل كلي ويعود ذلك بالنفع بشكل خاص على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة من خلال تعزيز الإدارة المحسنة للتدفقات النقدية.

وتعليقاً على تدشين المنصة الجديدة، قال هاشم بن عثمان الحقيل، وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للعمليات المصرفية، إن العالم شهد مؤخراً انتشار منظومة الفوترة الإلكترونية على المستويات الوطنية، لاسيما أن منافعها بدأت تظهر جلياً في عدد من دول أوروبا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف: "لذا فقد عملنا خلال الفترة الماضية على تطوير منصة مناسبة وداعمة للشركات من شأنها أن تدعم ازدهار الاقتصاد السعودي".

وقال: إنه في ظل وجود خطط لإضافة خدمات أخرى إلى هذه المنصة في العام القادم تهدف إلى تحسين العمليات بين الشركات؛ فإننا واثقون بأن منصة "إيصال" ستؤدي دوراً حيوياً في تعزيز نمو المملكة تماشياً مع أهداف الرؤية ومخرجاتها".

وقالت "ساما" في بيانها، إن عدد من الشركات الرائدة في مجالات مختلفة مثل التأمين، والتجزئة، والرعاية الصحية، والبضائع الصناعية، والدعم اللوجستي من القطاعين العام والخاص بادر بالاشتراك في منصة "إيصال" للاستفادة من الخدمات التي توفرها.